منتديات الالكترونيات العصريه  
yoursite.com page title .

استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية
العودة   منتديات الالكترونيات العصريه > المنتديات الهندسـيه > الهندسة الالكترونية > تعليم الهواه والمحترفين

  #11  
قديم 08-06-2011, 10:21 PM
ماجد عباس محمد ماجد عباس محمد غير متواجد حالياً
استاذ
ومشرف الكترونيات
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: القاهرة - مصر
المشاركات: 772
معدل تقييم المستوى: 20
ماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant future
افتراضي رد: أجهزة القياس الإلكترونية و اختبار المكونات

قياس ألثنائيات:
أول شيء طبعا كما تقول كل المقالات التى تتناول هذا الموضوع، ضع الآفو على وضعية الموحد والتى يرمز لها بالرمز التقليدى للموحد وقيس، غالبا عند وضع السلك الأسود جهة الطرف ذو العلامة والأحمر فى الجهة الأخرى ستقيس حوالى من 600 إلى 800 و عند عكس الأطراف لا تقيس شيئا .
هذا بالطبع مع الثنائيات العادية و لكن يجب أن تعلم أى ثنائى تختبر فهناك حوالى 12 نوع من الثنائيات تجدها فى هذا الرابط.
سلسلة مقالات كيف تصمم الدوائر الإلكترونية
لاحظ أن أجهزة القياس متنوعة والشرح السابق ينطبق على الأجهزة الرقمية لكن الأجهزة ذات الملف المتحرك لأن اتجاه التيار اللازم لانحراف المؤشر يفرض أن يكون الطرف الأحمر يعطى الجهد السالب وهو عكس الوضع الطبيعى يجب أن تراعى عكس الأطراف.
الشرح السابق يصلح للثنائيات العادية و أيضا للزينر لأن الأخير قلما تتغير قيمته ما لم يكن ذو قدرة عالية وتعرض لحرارة عالية
لا تفاجأ إذا كان قياس ثنائى أعلى من المعتاد فالوحدات ذات التيار العالى أو الفولت العالى قد تقيس أعلى من المعتاد وهذا لطبيعة تركيبها
أيضا يجب ملاحظة أن أعلى فولت لثنائى هو 1000 فولت لذلك عندما تجد ثنائى أعلى من 1000 فاعلم أنه مكون من عدد من الوحدات متصلة على التوالى فى غلاف واحد. طبعا باستخدام 2 فولت فى الآفو لن تختبر أكثر من 2-3 ثنائيات على التوالى ولهذا لن يقيس و لن تعلم إن كان يعمل أم لا
الحل طبعا استخدام محول للحصول على 12 – 24 فولت و اختبر هذا الثنائى فى دائرة تقويم عادية

الأنواع الباعثة للضوء ستقيس قيم أعلى مثلا الأحمر سيقيس حوالى 1500 ولكل لون قياس مختلف حتى باعث الأشعة تحت الحمراء يختلف عن مستقبل تحت الحمراء ويقيس قرابة 1800
الآفو على وضع قياس أشباه الموصلات يجعل الثنائى يضيء وهكذا يمكنك تحديد أطرافة لو غير واضحة.

باقى أنواع الثنائيات يجب توخى الحذر فيها فثنائى القدح هو عبارة عن SCR أو ثايريستور فقط جهد الانهيار له محدد . لذلك فهو عادة لا يقيس فى الاتجاهين.
لذا لو أعطى قياس فى أحد الاتجاهين فهو تالف أما لو لم يعطى قياس، هل هذا يعنى أنه سليم؟ لا ضمان لذلك إذ ربما يكون عطله أنه لا يقدح أى لا يعمل، لذا الحكم من الأداء فى الدائرة.
أيضا الزينر يقاس كما يقاس الثنائى العادى ولكن هذا خطأ فربما يكون عيبه هو تغير جهد التثبيت، لذا الأفضل قياس جهد الزينر أى فى توصيل عكسى أو أثناء عمل الدائرة
المرة القادمة إن شاء الله كيفية قياس الترانزستورات و الثايريستور

التعديل الأخير تم بواسطة ماجد عباس محمد ; 02-08-2013 الساعة 01:54 PM سبب آخر: إضافة
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 08-07-2011, 10:17 PM
ماجد عباس محمد ماجد عباس محمد غير متواجد حالياً
استاذ
ومشرف الكترونيات
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: القاهرة - مصر
المشاركات: 772
معدل تقييم المستوى: 20
ماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant future
افتراضي رد: أجهزة القياس الإلكترونية و اختبار المكونات

قياس الترانزستورات:
يوجد كما نعلم عدة أنواع من الترانزيستور لذا سنتناولها بالترتيب إن شاء الله
النوع العادى ثنائى القطبية Bi-Polar نجد منه المفرد و الدارلنجتون و منه به ثنائى بين الباعث و المجمع و يسمى Free wheeling أى التشغيل الحر لأن هذه الكلمة أصلا تطلق على :الحدافة" الملحقة بالات الاحتراق الداخلى لتخزن الطاقة أثناء الاحتراق وتطلقها لاحقا أشبه بما يفعله الملف فى الدوائر.
إن كانت الأطراف مجهولة ، فيمكن تحديدها ببساطة كالآتى
الترانزيستور المحتوى ثنائى هو ترانزيستور قدرة ولذلك شكله إما بيضاوى أو مسطح TO-3, TO-220 و غيرها أما باقى الأشكال فعادة لا تستخدم مع الأحمال الحثية دون ثنائيات خارجية لأنها لا تحتوى ثنائيات

كل المكونات فى العبوة المسطحة والمسماة TO-220 وغيرها ، تخضع لقاعدة عامة وهى عند النظر للواجهة حيث الكتابة مرئية والأرجل لأسفل يكون الدخل (سواء قاعدة أو بوابة) على اليسار و فى المنتصف تجد المجمع C أو Drain أو المهبط Cathode و أقصى اليمين الباعث E أو المصدر Source أو المصعد Cathode هذا ما عدا العبوة المسماة TO-225 بالصورة الثانية من اليمين و لم أضع لها ألوان لأن بعض الأرقام لا تنطبق مع القاعدة السابقة.
أما الأنواع الصغيرة فتجد فيها جميع الاحتمالات.
طبعا قياس الترانزيستور كما نعلم من تركيبة ستجد قياس ثنائى بين القاعدة والباعث BE وثنائى بين القاعدة والمجمع CE و يجب أن لا يكون هناك أي قياس بين المجمع والباعث CE من أى نوع إلا إن كان ترانزيستور قدرة و مزود بثنائى داخلى
لو كان الطرف الموجب على القاعدة يجعل الثنائيان فى حال توصيل فهو NPN أو س م س والعكس بالعكس
سنلاحظ باستخدام الآفو الرقمى أن القياس بين القاعدة والمجمع CB أقل قليلا من القاعدة باعث EB وهذا راجع للتركيب الداخلى حيث نسبة الشوائب أعلى ومساحة المجمع أكبر.
الثنائى المضاف للترانزستورات السريعة ستلاحظ أنه قد يكون قياسه أقل من العادى لأنه من نوع شوتكى السريع
طبعا لم يعد هناك ترانزستورات جيرمانيوم لنقول أن قياسها أقل من السيليكون
ترانزستورات القدرة منها ذات تركيبة دارلنجتون وهذه تقيس بين الباعث والقاعدة مقدار 2 ثنائى عادى ولذلك يمكن ملاحظة ذلك أما فى وحدات القدرة فقد تجد أيضا مقاومة بين الباعث والقاعدة مثل BU2525DF وهذه مضللة فى القياس – مثل هذه الوحدات تستطيع الجزم أنها تالفة لو كان هناك قصر بين الأطراف أو أحد الأطراف مفتوح لكن لا تجزم بأن الوحدة سليمة لأن المقاومة تمنع القياس السليم بالآفو. طبعا التأكد الوحيد باستخدام دائرة لقياس معامل التكبير.

هناك حقيقة نادرة لكنها موجودة وهى أن هناك احتمال أن يقيس الترانزيستور قياسا سليما ولكنه فى الدائرة لا يعمل أى أنه ينهار عند جهد التشغيل و قد حدثت معى فى دائرة تلفاز به عدم تزامن رأسى والدائرة تشير لترانزيستور محدد.
بالقياس خارج الدائرة أكثر من مرة يعطى نتائج ممتازة وفى الدائرة قياساته مختلفة - بتغييره تم إصلاح العيب

هناك العبوة المستخدمة فى المكونات ذات التثبيت السطحى ، هذه العبوة قد تحتوى ترانزيستور أو ثنائى أو أكثر ولا كتابة عليها للاستدلال – ما لم تكن الرسومات (الدائرة والمنظور) موجودة فالمقارنة بالسليم هى الحل الوحيد.
فى دائرة تغذية حدث تلف بترانزيستور قدرة تثبيت سطحى، بعد يومين من البحث على ألنت و فى المنتديات و كتالوجات كود التثبيت السطحى و حتى التصوير و سؤال من اشتريت متكاملة مثبت الجهد منه على ألنت، لم أصل لرقم هذا الترانزيستور، ثم بحثت فى Data Sheet الخاص بمتكاملة مثبت الجهد و بالبحث عن رقم الترانزيستور الموجود فى دائرة بالداتا شيت و جدته مجموعة أرقام أحدها مطابق لما لدى لأنه ذو تيار أقل مما هو مذكور بالداتا شيت. التثبيت السطحى؟ مشكلة!!

المرة القادمة إن شاء الله نستكمل الحديث.
الصور المرفقة
نوع الملف: png Package.png‏ (4.9 كيلوبايت, المشاهدات 192)
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 08-09-2011, 02:57 AM
أحمدبلعوط عطوان أحمدبلعوط عطوان غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
أحمدبلعوط عطوان is on a distinguished road
افتراضي رد: أجهزة القياس الإلكترونية و اختبار المكونات

الاخ المهندس العزيز ماجد المحترم السلام عليكم اجهزة القياس الديجتال لدي الكثير منها ولكن لا اعلم هل يمكن اصلاح العاطل منها علما ان كلها تحتوي دارة pc وليس IC فكيف يتم اصلاحها
وشكرا لك استاذي الفاظل
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 08-09-2011, 11:31 PM
ماجد عباس محمد ماجد عباس محمد غير متواجد حالياً
استاذ
ومشرف الكترونيات
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: القاهرة - مصر
المشاركات: 772
معدل تقييم المستوى: 20
ماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant future
افتراضي رد: أجهزة القياس الإلكترونية و اختبار المكونات

ستجد على هذه الدائرة pc متكاملة كبيرة هى الأساس
لو تعطينى رقمها قد أستطيع مساعدتك فى هذا الموضوع
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 08-12-2011, 11:49 AM
ماجد عباس محمد ماجد عباس محمد غير متواجد حالياً
استاذ
ومشرف الكترونيات
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: القاهرة - مصر
المشاركات: 772
معدل تقييم المستوى: 20
ماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant future
افتراضي رد: أجهزة القياس الإلكترونية و اختبار المكونات

قياس الثايريستور و التراياك
الثايريستور و التراياك من مجموعة العناصر التى تحكم عليها بالآفو أنها تالفة لكن لا تستطيع الجزم بالآفو فقط بأنها سليمة.
نعلم أن الثايريستور يعمل كثنائى ولكن يمكن التحكم فيه متى يؤدى دور الثنائى و متى يتوقف عن التوصيل ، وبذلك نجد أنه فى الوضع العادى لا يوصل، و عندما يمر تيار فى طرف البوابة، يتحول إلى ثنائى
لهذا لا يمكن القياس إلا باستخدام وسيلتين معا ، الأولى تتحكم فى القاعدة والأخرى تكشف أداؤه كثنائى.
بين البوابة والمهبط "كاثود" ستجد ثنائى ولكن قيمه تختلف حسب القدرة و الخواص. لذلك بالقياس بالآفو تحكم على خواص وصلة البوابة. لو وجدت قصر بين أى طرفين فهو تالف
أيضا يجب أن تستخدم أعلى مدى لقياس الأوم ولا تجد أى تسريب بين المصعد والمهبط K,A و لكن فى وحدات التيار العالى فالأمور ليست دوما ما نحلم به، قد تجد 1 ميجا و يعمل بكفاءة. و طبعا وجود قصر ينهى القضية.
هل لو كانت القياسات كلها سليمة يعنى هذا أنه سليم؟؟
الاحتمالات فى وحدات التيار العالى أن يكون هناك فصل فى طرف الأنود أو المهبط A داخل العبوة – كما أن هناك تلفا يحدث مع الحرارة وهو تسريب بين الأنود و البوابة لا يسهل قياسه لكن عند وضع فولت التشغيل ، يبدأ فى الفتح دون تفعيل طرف القاعدة.
لذا الحكم الكامل بدائرة تشغيل مناسبة و تستخدم مع وحدات الجهد العالى لمبات إنارة عادية ذات فتيلة وليست فلوريسنت لتوضح ما إن حدث تسريب أو بعبارة أخرى هل تستطيع غلقه كما تستطيع فتحه أم لا هو المقياس الأصح للحكم وليس القياس هنا، أيضا يجب أن تكون اللمبات أو الأحمال عموما ذات وات مناسب فلا يناسب أن تستخدم لمبة 5 وات مثلا لاختبار ثايريستور أو ترياك 200 أمبير فتيار التسريب قد يكفى لبعث بعض الإضاءة من هذه اللمبات.

أيضا من عيوب الثايريستور و التراياك هى "عدم الاستقرار عند القيم المنخفضة" بمعنى أنه فى الاستخدام كمتحكم تدريجى فى إنارة أو سرعة موتور مثلا، تجد رعشة فى بدء التشغيل و تقل مع زيادة الخرج حتى تختفى تماما عندما يكون مفتوحا بالكامل، وهذه أيضا لا قياس لها سوى فى دائرة فعلية و ربما أيضا تعتمد على التيار المار فى الدائرة.
يشبه البعض التراياك باثنين ثايريستور متصلين عكس بعضهما ليمرر كل منهما التيار فى نصف ذبذبة و تجمع البوابتين معا لتقريب الفكرة ولكنه لا يصلح عمليا، التراياك الفعلى قطعة سليكون واحدة ذات تركيب خاص وليست بالفعل 2 ثايريستور.
الكلام هو نفسه فقط لأنك تفتح التراياك فى كلا نصفى الموجة، فلن تجد ثنائى بين البوابة والمهبط حيث لا تجد مصعد و لا مهبط و لكن MT1,MT2 بمعنى "طرف عام 1 و طرف عام2" Main Terminal-1,Main Terminal-2 و المقصود هنا MT1 و ستجد بينه و بين البوابة مقاومة من 40 إلى 150 أوم و ربما تختلف حسب الطراز.

المرة القادمة إن شاء الله نستكمل الحديث.
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 08-19-2011, 12:14 PM
ماجد عباس محمد ماجد عباس محمد غير متواجد حالياً
استاذ
ومشرف الكترونيات
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: القاهرة - مصر
المشاركات: 772
معدل تقييم المستوى: 20
ماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant future
افتراضي رد: أجهزة القياس الإلكترونية و اختبار المكونات

قياس ترانزستورات FET,MOSFET
نعلم أن هناك نوعان من الأول MOSFET وهما العادى و المحسن Depletion, Enhanced بينما لا يوجد سوى نوع واحد "عادى" Depletion من الترانزيستور FET وهذا بالطبع لا يقصد به موجب أو سالب N,P type لأن اختلاف القطبية لا يؤثر على الأداء.
لمزيد من التفاصيل عن تركيب و أداء كل نوع يمكن الرجوع لهذه السلسلة
رابط سلسلة تصميم الدوائر الإلكترونية


قياس FET ، سهل لأننا نعلم أن بين المصدر و المصرف أو المخرج Source, Drain مقاومة صغيرة و يجب أن تزداد بزيادة فرق الجهد بين البوابة و المصدر
أيضا بين البوابة والمصدر Gate / Source – و البوابة و المخرج Gate / Drain تجد ثنائى عادى يحدد نوع القناة – لو بوضع الطرف الموجب على البوابة يمر التيار يكون N- Channel والعكس بالعكس.
قد يكون من الصعب تحديد طرفى المصدر و المصرف أو المخرج Source, Drain و السبب أن بينهما قناة متصلة وهما من نفس القطعة و هو مغاير للترانزيستور العادى حيث الباعث من مادة تركيز شوائبها و أبعادها مخالفة للمجمع و أيضا بتوصيل الترانزيستور FET فى وضع مقلوب أى تبديل طرفى المصدر و المصرف أو المخرج Source, Drain سيظل يعمل ربما أقل جودة لكنه لن يتوقف مثل الترانزيستور العادى ثنائى القطبية الذى لن يعمل على الإطلاق.
بالنسبة لترانزيستور MOSFET فالأمر مختلف لأن النوع العادى ستجد بين المصدر و المصرف أو المخرج Source, Drain مقاومة تقل بوضع جهد على البوابة بينما النوع المحسن ستجد دائرة مفتوحة بين المصدر و المصرف أو المخرج Source, Drain و تقل المقاومة بينهما بوضع جهد بين البوابة و المصدر Gate – Source .
مشكلة ترانزيستور MOSFET أن البوابة معزولة عن باقى الترانزيستور لذا ستقيس دوما مالا نهاية وهو أمر إن لم تجده تتأكد أن الترانزيستور تالف لكن لو كان الطرف فعلا يقيس مالا نهاية، فربما لا تتأكد من جودة الترانزيستور.
لكن لحسن الحظ هناك حلا بسيطا و اختراع اسمه بطارية 9 فولت يمكنك استخدامها مع مقاومة على التوالى مثلا 1 ك إلى 10 ك و تقيس بين طرفى المصدر و المصرف أو المخرج Source, Drain ثم توصل البطارية بين البوابة و المصدر، إن كان الطرف الموجب على البوابة يسبب انخفاض المقاومة بين طرفى المصدر و المصرف أو المخرج Source, Drain كان الترانزيستور جيدا و ذو قناة سالبة N-Channel
عند التعامل مع MOSFET حاول أن تتحرى الحذر باستخدام نظام أرضى جيد و الحيطة أفضل من الندم رغم أننى لم استخدمها ولم أجد مشاكل.
للأمانة العلمية فغالبية القطع خاصة التى تتعامل مع القدرات العالية تضع وسائل حماية تقى المكون من التلف بواسطة الكهربية الساكنة Static Electricity ولكن قليلا و خاصة فى ترانزستورات مكبرات الترددات العالية و العالية جدا، بعضها لا يستخدم هذه الطرق حتى لا تؤثر على القيمة العالية جدا لمعاوقة الدخول ولا تزيد من قيمة السعة الشاردة لدائرة البوابة. هذه القطع و تعلم عنها من Data Sheet احترس و خذ حيطتك كاملة.

فى وحدات القدرة العالية من ترانزستورات,MOSFET البعض يضع جهدا بين البوابة والمصدر Gate / Source – فيجد أن هناك توصيل بين المصب و المنبع حتى بعد رفع هذا الجهد ثم يزول التوصيل بعكسه أى يستخدم آفو واحد طرفه على المصدر Source و يلمس بالطرف الثانى البوابة ثم ينتقل بالطرف الثانى فيقيس بين المصب و المصدر Source- Drainمقاومة قد تصل إلى صفر وهذا لأن البوابة تخزن الشحنة، ثم يعكس الأطراف و يلمس البوابة- المصدر Gate / Source ثم ينتقل لقياس المصب و المصدر Source- Drain فيجد المقاومة أصبحت ∞ وهذا لأن البوابة فرغت الشحنة.
أيضا هذا يعنى أنه يؤدى وظيفة لكن لا يمكن الحكم لأن MOSFET من مجموعة العناصر التى تحكم عليها بالآفو أنها تالفة لكن لا تستطيع الجزم بالآفو فقط بأنها سليمة، فالقصر بين طرفين يعنى أنه تالف لكن فى وحدات التغذية ذات القدرات الكبيرة Switching Regulators كانت وحدات الترانزيستور MOSFET تنجح فى كل الاختبارات و عند تركيبها تعطى الخرج تاما كاملا، لكن بمجرد التحميل (سحب تيار من الوحدة) يهبط جهد الخرج بصورة كبيرة ، و الحل هو التغيير بصرف النظر عن القياس.

المرة القادمة إن شاء الله نستكمل بالحديث عن بعض الدوائر المتكاملة.

رد مع اقتباس
  #17  
قديم 08-24-2011, 01:30 AM
ماجد عباس محمد ماجد عباس محمد غير متواجد حالياً
استاذ
ومشرف الكترونيات
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: القاهرة - مصر
المشاركات: 772
معدل تقييم المستوى: 20
ماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant future
افتراضي رد: أجهزة القياس الإلكترونية و اختبار المكونات

اختبار الدوائر المتكاملة

الدوائر المتكاملة تنقسم إلى نوعين، تماثلى و رقمى. و من داخل كل قسم تتنوع الأقسام لكن هذا حتى كتابة هذا الموضوع لا يؤثر على اختبار المتكاملات IC's . لفهم هذا الاختلاف نلقى نظرة سريعة على تركيب كل منها.

المتكاملات التماثلية : وهى مثل مكبر العمليات، المقارنات المعالجات التماثلية بأنواعها تعتمد على جهد الدخول أو تيار الدخول كقيمة أساسية للبيانات و من ثم تكون خواص هذه الأطراف من جهة التيار و الجهد والمقاومة الداخلية و من ثم إلى حد كبير تركيب هذا الطرف من الداخل تكون متماثلة مهما تنوع فكر من يصنعها. و على المصمم و القائم بالصيانة مراعاة ألا تتعدى هذه الجهود والتيارات الحدود المقننة للمتكاملة.

المتكاملات الرقمية : وهى من أبسط البوابات لأعقد الحاسبات تعتمد على جهود "منطقية" صفر و واحد وهى تخضع بشكل حازم للعائلة التى تنتمى إليها و لكن نظرا لأن الجهود الساكنة التى تتراكم على جسم المستخدم، دوما هناك دوائر حماية متصلة بأطراف الدخول. هذه الحماية تختلف من شركة لأخرى.
لمزيد من المعرفة عن المتكاملات الرقمية رجاء العودة لهذا الرابط
شرح الدوائر الرقمية - ما تريد أن تعرفه

هناك فرق بين "قياس المتكاملة" و "اختبارها"
قياس المتكاملة يعنى تحديد قيمها بما يطابق جدول الخواص Data Sheet وهو يتطلب أجهزة متخصصة لكن اختبار أدائها فى الدائرة و للعجب – قد يكون بالآفو العادى أحيانا.
الدوائر التماثلية مثلا تنقسم لما يزيد عن 12 قسم مختلف وهى ترجع للشركة المنتجة لكن هناك أقسام رئيسية محددة مشتركة بينهم منها
1- مثبتات الجهد و منها الخطى و النبضى Linear-Switching regulator
2- المرجعيات و بدائل الزينر
3- مكبر العمليات و تنقسم لترانزيستور و FET/MOSFET و المكبرات ذات الأداء المتفوق.
4- المقارنات
5- مكبر الأجهزة Instrumentation Amplifier
6- محولات من رقمى لتماثلى و العكس
7- المفاتيح
8- حفظ عينة Sample And Hold
9- منتجات صناعية Industrial Block
10- منتجات المستهلك العادى مثل دوائر التلفاز و الراديو و الأجهزة المنزلية
11- مكونات منفصلة مثل الترانزستورات و الثنائيات المتطابقة

غالبية هذه المكونات يمكن قياسها بالآفو لكن فى وجود أوسيلوسكوب سيكون الأمر أسهل بكثير
شرح كثير من هذه المتكاملات فى سلسلة تصميم الدوائر الإلكترونية السابقة.
عند البدء فى الصيانة، هناك طريقان
1- لو الرسم التفصيلى متوافر فهذا نصف الطريق و إلا فالطريق الثانى وهو.
2- يجب أن تكتب أرقام المتكاملات فى ورقة ثم تقم من أحد مواقع البيانات مثل
ALLDATASHEET.COM. أو Datasheet catalog أو Datasheet Archive تنزيل بياناتهم لتعرف وظيفة كل منهم و أطرافهم.
حاول أن تستنتج المخطط العام للدائرة بمعنى تحدد ماذا تفعل كل متكاملة تحديدا، فقد يكون لديك 4 مكبرات أحدهم تكبير فيديو و آخر تكبير إشارة أو تقول حسنا هو تريد جهاز يفعل كذا إذن هذه المتكاملة تخدم فى هذه الوظيفة الخ
الآن:
ليس الهدف من هذه السلسلة تعليم الصيانة و الإصلاح فلكل شيخ طريقة كما يقول المثل و لهذا سنمر سريعا هنا
أبدا بالفحص الظاهرى فهو يحدد أى تلف مثل مكونات محترقة الخ
اختبر أداء الدائرة وتلمس المكونات بحذر مبتعدا عن أماكن الجهود العالية فغالبا المتكاملات الساخنة إما تلفت أو هناك ما يضع عليها قصر وهى بذلك فى الطريق للتلف.

عودة للقائمة السابقة، المجموعة الأولى و الثانية مكونات ذات 3 أطراف ، دخول و خروج و أرضى أو تحكم و بالقياس بالآفو أثناء التشغيل يمكننا تحديد هل جهد الدخول موجود و كافى؟ إذن لو جهد الخرج غير موجود فالمتكاملة تالفة.
المكبرات و المقارنات تستطيع أن تقيس الخرج و من خلال مقاومة 10 ك توصل أحد طرفيها بالتغذية الموجبة و الطرف الآخر تلمس به طرفى الدخول، ستجد استجابة على الخرج يمكن قياسها بالآفو.
باقى المكونات يصعب تحديد تلفها من عدمه بالآفو لكن هناك عدة وسائل للمحاولة.
أولا لو المتكاملان على قواعد، سيسهل خلعها و استبدالها لكن غالبا ما تكون ملحومة.
ثانيا لو متوافر بوردة مثيلة يمكنك مقارنة الجهود و تبدأ بالجزء المحتوى ظاهرة العطل، فمثلا لو تلفاز ولا ينقل بين المداخل المخصصة للصوت والصورة، ستجد مفتاح الكترونى لهذه الوظيفة الخ
ثالثا يمكنك مقارنة البوردات أيضا بقياس الأوم دون توصيل التيار الكهربى.
لا أفضل من استخدام مولد إشارة و جهاز أوسيلوسكوب فحتى بدون علم بالدائرة ، الداتا شيت تخبرك يجب أن تجد على هذه الأطراف نبضات أم جهود مستمرة أم إشارة كذا الخ.

الدوائر الرقمية أقل حظا مع الآفو فالمداخل فيها غير قياسية و قياس الأوم لا يجدى إلا إن كانت من نفس الشركة المنتجة و التفاصيل فى موضوع "الدوائر الرقمية – ما تريد أن تعرفه عنها" وهى أيضا تنقسم لمجموعات مثل
1- البوابات
2- البوابات المتقدمة
3- العواكس
4- المذبذبات المتعددة
5- المساكات
6- مسجلات الإزاحة
7- وحدات المعالجة المركزية
8- الذاكرة بأنواعها
9- الوظائف الخاصة

المرة القادمة إن شاء الله نستكمل بالحديث عن أجهزة اختبار المتكاملات الرقمية.
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 09-09-2011, 10:18 PM
ماجد عباس محمد ماجد عباس محمد غير متواجد حالياً
استاذ
ومشرف الكترونيات
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: القاهرة - مصر
المشاركات: 772
معدل تقييم المستوى: 20
ماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant futureماجد عباس محمد has a brilliant future
افتراضي رد: أجهزة القياس الإلكترونية و اختبار المكونات

أجهزة اختبار المتكاملات الرقمية IC-Testers
توجد أجهزة محمولة لاختبار المتكاملات الرقمية مثل
http://www.sunequipco.com/comp/ICTESTER/INDEX.HTM
وهنا بعض المشاريع لعمل واحدة إن شئت
http://electrofriends.com/projects/m...tal-ic-tester/
http://www.8051projects.info/forum/d...40-series.html
http://mediatoget.blogspot.com/2011/...er-part-1.html
http://www.sklaic.info/electronics/i...embling/IU.php
http://www.sklaic.info/electronics/i...ling/index.php


لكنها تحتاج مجهود لإعادة البرمجة لإضافة قطعة جديدة، لكن البعض يمكن توصيله بالحاسب لتتمكن من إنشاء مكتبتك الخاصة لاختبار المتكاملات الرقمية مثل
http://www.capetronics.com/ic_tester...nd_compact.htm
و لها قاعدة تسمى ZIF اختصار Zero Insertion Force أى تضع فيها المتكاملة بدون أى قوة كالعادية والتى قد تعرض المتكاملة للتلف أثناء التركيب و الخلع بعد الاختبار.

هذه الأجهزة بها برنامج ليتحقق من وظيفة المتكاملة فيضع كافة المداخل المحتملة و يقيس المخارج و يتأكد من صحتها، لهذا فالاختبار يسمى اختبار وظيفى لأنه يتحقق من وظيفة المتكاملة.
هذه الأجهزة لا تختبر المتكاملات الخطية السابقة ومشكلتها أن المتكاملة يجب أن تفك من الدائرة أولا ولا تختبر مكونات فى الدائرة
يجب أن نلاحظ هنا أن رغم ارتفاع سعرها إلا أنها غير قادرة على اختبار بعض الأرقام لو كانت أطراف التغذية لها مثلا غير قياسية بمعنى مبدأ النصف و الكل أى ذات 14 طرف يكون الموجب فى 14 و السالب فى 7 و ذات 20 طرف سيكون فى 20 و 10 و هكذا.
أيضا قد لا تلاءم بعض أنواع الذاكرة و بعض الحاسبات و الميكرو بروسيسور أو الميكرو كونتروللر.


المرة القادمة إن شاء الله نستكمل بالحديث عن أجهزة اختبار الدوائر الإلكترونية.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg ic_tes-hand.jpg‏ (8.7 كيلوبايت, المشاهدات 167)
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 09-28-2011, 01:37 PM
fesalfesal23 fesalfesal23 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
fesalfesal23 is on a distinguished road
افتراضي رد: أجهزة القياس الإلكترونية و اختبار المكونات

شكرااا مجهود رائع
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 10-09-2011, 10:03 PM
NORMANE-116 NORMANE-116 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 18
معدل تقييم المستوى: 0
NORMANE-116 is on a distinguished road
افتراضي رد: أجهزة القياس الإلكترونية و اختبار المكونات

Mercii
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
قياس, مقاومة, مكونات, محولات, التراياك, الثايريستور, اختبار, ترانزستور, ثنائيات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 04:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوق محفوظة لمنتديات الاليكترونيات العصريه
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77