المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كفي حوادث


بن نـــوار
09-28-2007, 03:45 PM
كفي حوادث

حسن ناصر الظاهري

لماذا تزيد نسبة الحوادث المرورية مع إطلالة كل عام دراسي؟! سؤال نجهل في الغالب الإجابة عليه لإيماننا بالقدر خيره وشره , ومع ذلك لا يمنع أن نخوض في الأسباب, هذه المشكلة وأعني بها زيادة الحوادث المرورية خلال العام الدراسي مسألة بديهية, يدرك أسبابها الكثير, ذلك لأننا أصبحنا نعول على سائقين لم يسبق لهم قيادة سيارة في بلدانهم , إن لم يروها حتى (!) ولا تربطهم بهذه المهنة سوى التأشيرات التي عرضتها عليهم مكاتب الاستقدام في بلدانهم, وسهلت لهم الحصول على رخص قيادة السيارات بعد دورة لا تتعدى مدتها نصف شهر في صحاري وأحراش قراهم.

لقد زرت كما زار الملايين غيري هذه البلدان التي تصدر السائقين إلينا, وهي الهند وبنغلاديش وسيرلانكا , ولم أر فيها ذلك الكم الهائل من السيارات والكثافة المرورية التي تملأ شوارعها للدرجة التي تمكنهم من تصدير الفائض من العمالة لدول الخليج, ولم أر مركبات حديثة مشابهة للمركبات التي لدينا, بل وجدت شوارع شبه خالية , تتمخطر فيها (جواميس) تفوق في حجمها (الفيلة), تذكرني وهي تتسكع على الطرق المعبدة (بخيلاء) بشاعرنا العربي الذي تغنى (بهريرته) قائلاً:

غراء فرعاء مصقول جوانبها تمشي الهوينا كما يمشي الوجي الوحل

كأن مشيتها من بيت جارتها مر السحابة لا ريث ولا عجل !

بل رأيت أن الدواب والموترسيكلات و(الركشا) هي واسطة النقل المهمة والرئيسية في تلك البلدان, وسائقيها هم خيار من تقذف بهم المكاتب إلينا, بالمقارنة مع غيرهم من القرويين الذين أمضوا ثلثي أعمارهم في قطف (الشاي) وتشذيب الحدائق .

و في تلك البلدان من السهل الحصول على رخص القيادة وبإمكان أي فرد أن يحصل على الرخصة أو الشهادة العليا بأبسط الطرق وأبخس الأثمان, كما أنه بمقدور أي منهم أن يحصل على رخصة قيادة (f15) إذا ما كانت التأشيرة تتطلب ذلك !.

فهل أدركنا أسباب زيادة الحوادث المرورية ؟!.

ابو نادر
09-28-2007, 06:04 PM
منقول رائع واختيار موفق لمشكله نعاني منها

اعاذنا الله واياكم من شر ذالك


مشكور اخوي ابن توار

هاجس الحويه
09-28-2007, 09:02 PM
شكر اخي ابن نوار لاكن ما العمل اذا كان رب الاسره مشغول بعمل ولابد من وجود سائق
ليس لديه وسيله الا ان يذهب الي اقرب مكتب استقدام العماله التي هي بدورها تامن مطلبه وتاتي با السائق ويقول لك ان هذا السائق حاصل علي رخصة سواقه وكذا وكذا .وياتي رب الاسره ويسلم السائق الخيط والمخيط ولايعلم ان هذا السائق مايعرف معني سواقه .
والمصيبه اذا كان لرب الاسره ابن في سن المراهقه .ويرغم السائق بأن يعطيه السياره لكي يروه اصاحبه ويتفاخر بأنه يعرف يسوق. والنهايه مؤلمه هي بحادث مريع وهذه في النهايه ترجع لرب الاسره ومكتب الاستقدام
لابد ان يحرص مكتب الاستقدام علي العماله التي هي معنيه بهذا الشي
ولاب با الحرص علي تربيةابنه التربيه الصالحه
وجهة نضر


هاجس الحويه

بن نـــوار
09-28-2007, 11:01 PM
الاخ ابو نادر
أما الاعانات التي تقوله فهذا شي واقعي ومعروف
إذا كان الرجل مالك عقله وعارف ماقدامه فهذا أمر صريح واضح
وأما السرعه الجنونيه فهذا أنتحر والعياذ بالله
أخي أبونادر يسعدني مروك وأتمنالك التوفيق

بن نـــوار
09-28-2007, 11:14 PM
أخي هاجس الحويه بعد التحيه والاحترام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السائق الذي تقوله هو قاعد عندك يتعلم وليس عنده خبره وهذه الظاهره موجوده أكبر دليل لاحض أصحاب المزين هل تلقى لمزين البودي نضيف هذا اكبر دليل أكثر الحوادث من المزينات
أم مكتب الاستقدام وشعرفه أن هذا صاحي وألا مجنون حبيبي هذولا مايتعامل ألا بالبزنز
أم ناحيت الولد مراهق فهذا من تربية الأب وتحت مسؤوليتة
أتمنالك التوفيق ومشكور علي مرورك